lundi 7 mai 2007

الدرس الرابع

طبع راست الذيل

هو طبع تونسي يرتكز على درجة الراست (دو)، عوارضه سي نصف مخفوضة ومي نصف مخفوضة. يتكون هذا الطبع من عقد خماسي راست ذيل على درجة الراست وعقد رباعي محير عراق على درجة النوى (الصول) لكن يرى البعض أن العقد الثاني لراست الذيل هو راست الذيل على درجة النوى، لكن شخصيا أرى أن العقد الثاني هو محير عراق – وليس عِراق- وذلك لأن المحير عراق نوى عقد رباعي يتمِّمُ الديوان (السلم كاملاً) لكن إذا إعتمدنا عقد خماسي الراست الذيل نوى فإننا سوف نتجاوز الديوان و هذا يتعارض مع هيكلة الطبوع والمقامات بصفة عامة.

يمكن إستعمال عقد محير سيكاه على درجة النوى عوضًا للعقد الثاني. يمكن إستعمال هذا الطبع بطريقتين مختلفتين: الأولى كما هو وراد في تعريف، والثانية بتعويض مي نصف مخفوضة بمي مخفوضة، والفا طبيعية بفا مرفوعة.

يمتاز طبع راست الذيل بتركيزه على درجة النوى والتأكيد عليها كما يتمتع هذا الطبع عند القفلة بخاصية اللهجة الخماسية خاصة ومسّ السي طبيعية. كما يعرف أيضًا بتلوينه درجة المي (سواء مخفوضة أو نصف مخفوضة) إلى مي طبيعية.

من أشهر الأمثلة التي يمكن أن نعرف بها هذا الطبع هو آذان الصلاة التونسي. إلى جانب أغاني التالية: "شرق غداب الزين"، "على باب دارك"، "فراق غزالي"، "لمتى نرجو فيك"، "بجاه الله يا حب إسمعني"، ...

لحنت في نوبات التونسية "نوبة راست الذيل".



Aucun commentaire: